• Ziya Gökalp Mahallesi Süleyman Demirel Bulvarı Mall Of İstanbul Offıce Binası Kat:18 No:139 Başakşehir/İstanbul
  • info@24portfoy.com.tr

ماهي ضريبة الاستقطاع وكيف يتم احستابها

ماهي ضريبة الاستقطاع وكيف يتم احستابها

ماخي ضريبة الاستقطاع وماهي أنواعها

ضريبة الاستقطاع


يوجد عدة نسب لاحتساب ضريبة الاستقطاع، فاذا كانت لديك فاتورة مبيعات بقيمة 100 ليرة تركية و نسبة ضريبة الاستقطاع 36 % فان اجمالي الفاتوةر العامة سيكون 136 ليرة تركي
 

اذا ماهي ضريبة الاستقطاع
هي استقطاع تفرضه الدولة على جميع معاملات البيع والشراء. تجمع الدولة ضريبة القيمة المضافة Vat من الطرفين البائع والمشتري

ماهي أنواع ضريبة الاستقطاع


يوجد لضريبة الاستقطاع نوعين
ضريبة القيمة المضافة
ضريبة الدخل

 

عندما نقول استقطاع ضريبة الدخل ، فإننا نعني نوعًا من الضرائب يتم تحديده وفقًا للمادة 94 من قانون ضريبة الدخل. اقتطاع ضريبة القيمة المضافة هو نوع آخر من الاستقطاع الضريبي. يتم استقطاع ضريبة القيمة المضافة عن طريق تخفيض ضريبة القيمة المضافة بمعدل معين بالإضافة إلى المبلغ المدفوع للبائع ودفعه إلى مكتب الضرائب. يتم الدفع مباشرة إلى مكتب الضرائب عن طريق خصم كل أو جزء من قيمة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة للبائع من المبلغ الرئيسي.

ماهي ضريبة الدخل؟

الخصومات من أنواع الدخل الواردة في المادة 94 من قانون ضريبة الدخل ، والتي تم تضمينها في نفس القانون ، تسمى اقتطاع ضريبة الدخل. هو نوع الخصم الذي يتم بالمعدلات التي يحددها مجلس الوزراء على أنواع الدخل وفقًا للمادة 94 من قانون ضريبة الدخل.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

بالإضافة إلى المبلغ المدفوع للبائع ، يتم تخفيض ضريبة القيمة المضافة بمعدل معين ودفعها إلى مكتب الضرائب. بعد خصم كل أو جزء من قيمة ضريبة القيمة المضافة المدفوعة للبائع من المبلغ الرئيسي ، يتم الدفع مباشرة إلى مكتب الضرائب.

 

ما هي فاتورة الاستقطاع؟

إنه نفس أي نوع فاتورة آخر. لكن الاختلاف الوحيد هو أنه يقسم معدل ضريبة القيمة المضافة بين الطرفين. يتم جمع هذا النوع من الفاتورة فقط من كلا الطرفين عن طريق تقسيم الضريبة على فاتورة الاستقطاع بين المشتري والبائع. بهذه الطريقة ، يتم تقسيم مسؤولية ضريبة القيمة المضافة إلى النصف بين المشتري والبائع.

ما هو الاستقطاع الكامل؟

يتم احتساب الاقتطاع الكامل على رسوم المعاملة. وأدرك أن المستفيدين من المعاملة تم إخطارهم ودفعهم بالكامل.

ما هو الاستقطاع الجزئي؟

يتم إخطار ودفع جزء الضريبة المحتسبة التي تحددها الوزارة من قبل المشتري ، ويتم دفع الجزء الآخر بعد إخطار المعاملة من قبل الشخص الذي يقوم بالمعاملة.

ما هي الاعمال المطبق عليها ضريبة الاستقطاع

لا يمكن تطبيق فاتورة الاستقطاع على جميع أنواع المنتجات أو الخدمات. يجوز تطبيق الاستقطاع لتغطية بعض المنتجات والخدمات التي يحددها مجلس الوزراء.